الوضع الداكن
  • Sunday, 19 May 2024

DeepMind AlphaGeometry يحل مشكلات الهندسة المعقدة

DeepMind AlphaGeometry يحل مشكلات الهندسة المعقدة

تمكن مختبر DeepMind البريطاني للذكاء الاصطناعي، المملوك لشركة Alphabet الشركة الأم لجوجل، من تطوير نظام ذكاء اصطناعي يُعرف باسم AlphaGeometry قادر على حل مشكلات الهندسة المعقدة بمستوى قريب من مستوى الفائزين بالميداليات الذهبية في الأولمبياد.

في دراسة جديدة نشرت في مجلة Nature، كشف DeepMind أن AlphaGeometry تمكن من حل 25 من أصل 30 مشكلة هندسية معيارية من مسابقات الأولمبياد الدولي للرياضيات (IMO) ضمن الحدود الزمنية القياسية. هذا يقارب متوسط عدد المشكلات البالغ 26 مشكلة، والتي حلها الفائزون بالميداليات الذهبية في نفس الاختبارات.

يجمع نظام الذكاء الاصطناعي بين نموذج لغة عصبية ومحرك استدلال يعتمد على القواعد، مما يوفر تآزرًا يمكّن النظام من إيجاد حلول لنظريات الهندسة المعقدة.

اتخذ AlphaGeometry نهجًا ثوريًا في توليد البيانات الاصطناعية من خلال إنشاء مليار رسم تخطيطي عشوائي للأجسام الهندسية واستنتاج العلاقات بين النقاط والخطوط في كل رسم. هذه العملية - التي تُعرف بـ "الاستدلال الرمزي والتتبع" - أسفرت عن مجموعة بيانات تدريب نهائية تضم 100 مليون مثال فريد، مما يوفر مصدرًا غنيًا لتدريب النظام.

وفقًا لـ DeepMind، يمثل AlphaGeometry اختراقًا في الاستدلال الرياضي للذكاء الاصطناعي، مما يقربه من مستوى علماء الرياضيات البشر. يُنظر إلى تطوير هذه المهارات على أنه أساسي لتقدم الذكاء الاصطناعي العام.

قام إيفان تشين، مدرب الرياضيات والفائز السابق بالميدالية الذهبية في الأولمبياد، بتقييم عينة من حلول AlphaGeometry. وأشار إلى أن نتائجه لم تكن صحيحة فحسب، بل كانت أيضًا دلائل واضحة ومقروءة بشكل إنساني باستخدام تقنيات الهندسة القياسية - على عكس الحلول العددية الفوضوية التي غالبًا ما تنتج عندما يقوم أنظمة الذكاء الاصطناعي بإجبار حل المشكلات الرياضية.

بينما يتعامل AlphaGeometry حتى الآن مع جزء الهندسة فقط من اختبارات الأولمبياد، فإن مهاراته وحدها كانت كافية لكسب ميدالية برونزية في بعض الاختبارات السابقة. تأمل DeepMind في مواصلة تحسين قدراتها في التفكير الرياضي بحيث يمكن أن تجتاز الاختبارات الأولمبية متعددة المواضيع بالكامل.

يعتبر تقدم فهم الذكاء الاصطناعي للرياضيات والمنطق هدفًا رئيسيًا لكل من DeepMind وجوجل. يعتقد الباحثون أن إتقان مشكلات الأولمبياد يقربهم خطوة واحدة نحو الذكاء الاصطناعي الأكثر تعميمًا الذي يمكن أن يكتشف المعرفة الجديدة تلقائيًا."

ابق على اتصال

نشرة إخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!